اتصل بنا  المركز الوطني لصعوبات التعلم  التقويم الجامعي  القبول و التسجيل  البرامج والتخصصات  الصفحة الرئيسية

   

 

كليـة  الأميرة ثــروت

 Princess Sarvath

  Community College

 

جـمـعــيـــــة الــشـــابــــات المــســلمــــات

Young Muslim Women's Association

           

 

  

        

المركز الوطني لصعوبات التعلم

جاءت البدايات الأولى لاهتمام الكلية بهذا البرنامج في أعقاب المؤتمر الوطني للتطوير التربوي الذي عقدته وزارة التربية والتعليم عام 1987 عندما قدمت الكلية ، بريادة كريمة من صاحبة السمو الملكي الأميرة ثروت الحسن المعظمة رئيسة مجلس أمناء الكلية إلى الجهات الكندية المختصة ورقة عمل تطرح فيها إمكانية الإستعانة بالخبرة الكندية في مجال الصعوبات التعلمية. ووافقت وزارة التربية والتعليم على هذا التوجه واستعدت بتقديم العون اللازم من المعلمين والمعلمات لهذا المشروع.

وقد استجابت السلطات الكندية المختصة مشكورة لهذا الطلب الذي أسفر عن اتفاقية وقّعت بين الكلية ومؤسسة كليات المجتمع الكندية عام 1992 ، يتم بموجبها تدريب عدد من المعلمين العاملين في الكلية في كندا وفي الأردن على مدى ثلاث سنوات على التعامل مع الصعوبات التعلمية على أن تكون التكلفة المادية مشتركة بين كندا من جهة والكلية من جهة أخرى. وعلى هذا فقد تم ابتعاث الفريق الأول في عام (1993) وكان يضم خمسة أعضاء ، كما تم ابتعاث الفريق الثاني في عام (1995) وكان يضم أربعة أعضاء ، أما الفريق الثالث الذي كان يضم خمسة أعضاء فقد تم ابتعاثه في 5/9/2002 على نفقة الكلية وحدها.  

 

 

 

 

  برنامج الدبلوم العالي في صعوبات التعلم  (الخطة الارشادية)

   ابتداءا بتقدير لأهمية حقل صعوبات التعلم والجدوى التربوية والاجتماعية والإنسانية التي تترتب على علاجها ، قامت كلية الأميرة ثروت بمبادرة من صاحبة السمو  

  الملكي الأميرة ثروت الحسن رئيسة مجلس أمناء الكلية ، وبالاتفاق والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ووزارة التخطيط بعقد اتفاقية مع الحكومة الكندية عام 1992 تقدم

  بموجبها الجهات الكندية المختصة التمويل اللازم لإعداد وتدريب عدد من المعلمين في  كندا وفي الأردن على مدى ثلاث سنوات لتمكين الكلية من إنشاء مركز متميز

  للعناية بالطلبة ذوي صعوبات التعلم وبخاصة أن هذا الحقل أخذ يكتسب مؤخرا أهمية بالغة في الدول المتقدمة تربويا بفعل النسب العالية للطلبة الذين يعانونها ويروحون  

  ضحية لها بالفشل والرسوب المتكرر وبالتالي التسرب من المدرسة قبل أن يعدوا لسوق العمل.                                                                  المزيد

 

 

 

 المزيد

 

مسوغات المشروع

مفهوم الصعوبات التعلمية
أهداف المركز
 المزيد الخطط التنفيذية:1-المحور التشخيصي   

               2-المحور التدريبي

 المزيد إصدارات المركز الوطني لصعوبات التعلم / كلية الأميرة ثروت
المزيد الدورات التدريبية المنعقدة في صعوبات التعلم